منتدى غلا روحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسامة القلوب
المدير العام
المدير العام
ابتسامة القلوب


انثى
عدد الرسائل : 345
العمر : 33
الموقع : https://ro7i.ahlamountada.com
العمل/الترفيه : طـالــبــه
المزاج : bad
الاوسمة : ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Aw110
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 8:27 am

ان كل انسان يستطيع ان يحكي لك حكايه او يقص عليك حادثه في الطريق او وقعت له ، اي ان الاستعداد القصصي خاصيه انسانيه يشترك فيها جميع الناس ، ولكن كاتب القصه يختلف عن كل انسان في انه ينظر الى الاشياء الواقعه نظره خاصه . فهو لايقف منها عندالسطح ، ولكنه يتعمقها و يفرز عليها من افكاره و خياله ، ويجعل لها تكوينا ً آ خر و فلسفه اخرى ، ثم هو يختزن كل ذلك في نفسه ليستقله في يوم من الايام .
وحين يعود لنفسه ليستمد من ذلك المخزون فإنه لا يستمدمنه اعباطا ً و لكنه يستمد ماله اهميه خاصه .
لذلك كانت مادة العمل القصص الناجح دائما ماده لها هذه الصفه , صفة الاهميه .
و ليس كل القصص التي تتناول الحوادث الكبيره ذا قيمه ادبيه , و لكن القيمه تأتي من ان الكاتب قد تعمق هذه الحادثه و نظر إليها من جوانبها المتعدده .

(( و تدل كتب الامثال على ان العرب عرفوا فن القصه منذ اقدم العصور و كانت القصه في اول امرها عباره عن اخبار تروى ,
تمتزج فيها الحقيقه بالخيال و التاريخ بالاسطوره .
و حين ظبطت الروايه و احكمت شروطها , و كثر التدوين في العلوم الانسانيه ,
تميزت الاخبار عن التاريخ ,
فحفلت كتب الادب بالاخبار عن المشاهير و غير المشاهير .
ولم يقصد بهذا النوع اعلام القارئ بحقيقه تاريخيه , انم تساق في ثنايا الكتب للتفكه حينا و للعضه حينا آخر .
و يعزى فضل الرياده في هذا الفن الى كاتب مصري هو محمد تيمور و آخر لبناني هو ميخائيل نعيمه ))


*تعريف القصه و الحكايه ..
القصــــــــــــــه : سرد واقعي او خيالي قد يكون نثراً او شعرا ً يقصد به اثارة الاهتمام و الامتاع
او تثقيف السامعين و القراء .
و يقول ( روبرت لويس ستيفنسون ) و هو من رواد القصص المرموقين :
ليس هناك إلا ثلاث طرق لكتابة القصه , فقد يأخذ الكاتب الحبكه ثم يجعل الشخصيات ملائمه لها , او يأخذ شخصيه و يختار الاحداث و المواقف التي تنمي تلك الشخصيه , او قد يأخذ جوا ً معينا ً و يجعل الفعل و الاشخاص تعبر عنه و تجسده .

*تعريفات حول القصه و الحكايه...
القصه القصيره : سرد قصصي قصير نسبيا ً ( قد يقل عن عشرة آلاف كلمه ) يهدف الى احداث تأثير مهيمن و يمتلك عناصر الدراما . وفي اغلب الاحيان ترتكز القصه القصيره على شخصيه واحدة في موقف واحد في لحضه واحدة .
و حتى اذا لم تتحقق هذه الشروط فلا بد ان تكون الوحده هي المبدأ الموجهه لها. و الكثير من القصص القصيره تتكون من شخصيه ( او مجموعه من شخصيات ) تقدم في مواجهة خلفيه او وضع , و تنغمس خلا الفعل الذهني او الفيزيائي في موقف .
و هذا الصراع الدرامي اي اصطدام قوه متضادة ماثل في قلب الكثير من القصص القصيرة الممتازة .
فالتوتر من العناصر البنائيه للقصه القصيره كما ان تكامل الانطباع من سمات تلقيها بالاضافه الى انها كثيرا ً ما تعبر عن صوت منفرد لواحد من جماعه مغموره .


ويذهب بغض الباحثين الى الزعم بأن القصه القصيره قد وجدت طوال التاريخ بأشكال مختلفه مثل قصص العهد القديم عن الملك داوود , و سيدنا يوسف و راعوث , و كانت الأحدوثه و قصص القدوة الاخلاقيه في زعمهم هي اشكال العصر الوسيط للقصه القصيره .
و لكن الكثير من الباحثين يعتبرون ان المسأله اكبر من اشكالمختلفه للقصه القصيره , فذلك الجنس الادبي يفترض تحرر الفرد العادي من ربقة التبعيات القديمه و ظهوره كذات فرديه مستقله تعي حرياتها الباطنه في الشعور و التفكير , و لها خصائصها المميزه لفرديتها على العكس من الانماط النموذجيه الجاهزه التي لعبت دور البطوله في السرد القصصي القديم .





* ان للقصه القصيره انواع او انماط عديده ..اذكر بعضها للفائده .. و هي الانماط الاكثر تداولا ً و انتشارا ً
1_الميثو لوجيـــــــــــــا ..هو مزج بين الاساطير و الزمن المعاصر .. دون التأثر بما شكلته لنا الاساطير من سحر و جمال .. او حتى التقيد بازمنتها و امكنتها .

2_التسجيليـــــــــــــــــة ..لا تعني الخواطر و الوجدانيات .. او حتى الكتابه الانشائيه .. بل هي قصص في اطارها المألوف .. و لكن بإضافات ابداعيه جديده .. تتضمن للكاتب الحريه و الوجدانيه معا ً .

3_ السيكولوجيـــــــــــــة ..قصص .. تطمح الى تصوير الانسان ..و عكس افكاره الداخليه .. تصل الى المستوى النفسي للانسان .. و تفند احاسيسه ومشاعره .. وتتكلم دائما عن اشياء خفيه في النفس البشريه .

4_ الفانتازيــــــــــــــــــــا ..اعتبره اشرس انواع القصة القصيرة .. فهو ذو طابع متمرد .. متميز بالغربه و الضياع .. هو اسلوب ثوري على الاساليب التقليديه .. وخروج غير مألوف عن الدارج بحيث يطغى على الماده .. يهدف كاتب هذه النوعيه من القصص الى ابراز مدى الفوضه الفكريه و الحضاريه .. لدى انسان هذا العصر .. و حياته .. فهو يرفض التقليد او الرضوخ للواقع .


الحكـــــــــــــــــــــاية :سرد قصصي يروي تفصيلات حدث واقعي او متخيل , وهو ينطبق عادة ً على القصص القصيره ذات الحبكه المتراخية الترابط -- مثل : حكاية الف ليلة و ليلة .[/color]
الحكــــــــاية الشعبيــــــــــــه : خرافه ( او سرد قصصي ) تضرب جذورها في اوساط شعب و تعد من مأثوراته التقليدية . وخاصه في التراث الشفاهي .
و يغطي المصطلح مدى ً واسعا ً من المواد ابتداء ً من الاساطير السافرة الى حكايات الجن .
و تعد الف ليلة و ليلة مجموعة ذائعة الشهره من هذه الحكايات الشعبيه .


عناصـــــــــر العمــــــــل القصصــــــــي :

1-- الحـــــــــادثة : الحادثه في العمل القصصي مجموعه من الوقائع الجزئيه مرتبطه و منظمه على نحو خاص و هو مايمكن ان نسميه ( الأطار ) , ففي كل القصص يجب ان تحدث أشياء في نظام معين , وكما انه يجب ان تحدث اشياء فأن النظام هو الذي يميز أطار عن الآخر , فالحوادث تتبع خطا في قصة و خطا آخر في قصه أخرى .
و الحادثه الفنيه هي تلك السلسله من الوقائع المسروده سردا فنيا , التي يضمها اطار خاص .
واذا كنا هنا نتحدث عن عنصر الحادثه فينبغي ان نذكر بأن هناك نوعا ً من
القصص يعنى عناية خاصة بالحادثة و سردها و تقل عنايته بالعناصر القصصيه الاخرى . و يسمى هذا النوع ( قصة الحادثه ) او ( القصة السردية ) وفي القصة السردية تكون ( الحركة ) هي الشئ الرئيسي .
فالحركه عنصر أساسي في العمل القصصي و هي نوعان : حركة عضوية , و حركة ذهنية .
و الحركة العضوية تتحقق في الاحداث التي تقع , و في سلوك الشخصيات , وهي بذلك تعد تجسيما ً للحركه الذهنيه التي تتمثل في تطور الفكره العامه نحو الهدف الذي تهدف اليه القصة .



2 -- الســـــــــــــرد : هو نقل الحادثه من صورتها الواقعه الى صوره لغويه , فحين نقرأ مثلا ً
(( و جرى نحو الباب و هو يلهث , و دفعه في عنف , و لكن قواه كانت قد خارت , فسقط خلف الباب من الأعياء )) ..
نلاحظ الافعال >> جرى , يلهث , خار , سقط .. فهذه الافعال هي التي تكون في اذهاننا جزيئات الواقعه , و لكن السرد الفني لا يكتفي عادة بالافعال كما يحدث في كتابة التاريخ , بل نلاحظ دائما ان السرد الفني يستخدم العنصر النفسي الذي يصور به هذه الافعال
(( وهو يلهث , في عنف , من الاعياء --- في المثال السابق )) وهذا نتج شأنه ان يكسب السرد حيوية , ويجعله لذلك فنيا ً .


و لكاتب القصة ان يختار كيفية كتابة قصته من بين ثلاث طرق :
الطريقة المباشرة او الملحمية , وطريقة السرد الذاتي , و طريقة الوثائق .
الطريقه الاولى مألوفه اكثر من غيرها و فيها يكون الكاتب مؤوخا يسرد من الخارج .
و في الطريقة الثانية يكتب على لسان المتكلم . وهو بذلك يجعل من نفسه و أحد شخوص القصه شخصيه واحدة . و هو بذلك يقدم ترجمه ذاتيه خياليه .
وفي الطريقه الثالثة تتحقق القصه عن طريق الخطابات او اليوميات او الحكايات و الوثلئق المختلفة .


3 -- البنــــــــــــــــــاء : هناك صور عده لبناء الحادثه القصصية بناء ً فنيا ً , و يمكن ان يقال ان كل قصة لها صوره بنائيه خاصه بها , و مع ذلك فقد امكن ضبط مجموعه من الصور البنائيه العامه ,

وهناك -- بصفه عامه -- صورتان لبناء الحبكه القصصية هما :
البناء و الصورة العضويه ,
وفي الاولى لاتكون بين الوقائع علاقه كبيره ضروريه او منتضمه . و عند اذن تعتمد وحدة السرد على شخصية البطل الذي يربط بشخصه النواه الشخصيه المركزيه بين العناصر المتفرقه . و قصص المغامرات بعامه تمثل هذا النوع .
اما في الصوره البنائيه العضويه فأن القصه مهما امتلات بالحوادث الجزئيه المنفصله الممتعه فأنها تتبع ( تصميما ) عاما معقولا و في خلال هذا التصميم تقوم كل حادثه تفصيليه بدور حيوي واضح .
فهناك شئ اكثر من مجرد الفكره العامه في سير القصه , فالخطه كلها لابد ان تعد بصوره مفصله , وان تنضم الشخصيات و الحوادث بحيث تشغل اماكنها المناسبه , وان تؤدي كل الخطوط الى النهايه .
و ينبغي ان يكون واضحا ً ان الصوره البنائيه تختلف من نوع قصصي الى آخر ,
فالصوره البنائيه التي تتمثل في الروايه لا يمكن ان تصلح لبناء قصه قصيره . او ابسط صوره لبناء القصه -- و هي الصوره المأ لوفه بصفه عامه -- هي تلك التي تتمثل بين طرفي الصراع , و هما الهدف و النتيجه


الشخصيـــــــــــــة :
القصه معرض لأشخاص جدد يقابلهم القارئ ليتعرف عليهم و يتفهم دورهم , و يحدد موقفهم .
و طبيعي انه من الصعب ان نجد بين انفسنا و الشخصيه التي لم نعرفها ولم نفهمها نوعا ً من التعاطف . ومن هنا كانت اهمية التشخيص في القصه , فقبل ان يستطيع الكاتب ان يخعل القارئ يتعاطف وجدانيا ً مع الشخصيه , يجب ان تكون هذه الشخصيه حيه . فالقارئ يريد ان يراها وهي تتحرك , و ان يسمعها وهي تتكلم , يريد ان يتمكن من رؤاها رؤى العين .
و هناك نوعا ً من القصص يسمى ( قصة الشخصية ) و يكون فيها الاهتمام بالشخصيه اولا ً و من ثم الحادثه
.

و هناك ايضا ً انواع للشخصيات ذاتها في القصه :
الشخصيه الجاهزه ) وهي الشخصية المكتملة التي تظهر في القصه -- حين تظهر -- دون ان يحدث في تكوينها اي تغير ,
و انما يكون التغير في علاقتها بالشخصيات الآخرى فحسب . اي تصرفاتها لها طابع واحد .
النوع الثاني ( الشخصية النامية )وهي الشخصية التي يتم تكوينها بتمام القصة , فتتطور من موقف الى موقف , وفي كل موقف يكون لها تصرف جديد يكشف لنا جانبا ً منها .
و الذوق الحديث يفضل النوع الثاني من الشخصية كما انه لكل قصّـاص طريقته الخاصه في رسم الشخصيات ,
فبعضهم يستعيتن بوصف الملامح الخارجيه او الداخليه او هما معا ً , وبعضهم يدع الحوادث و الحركات ترسمهـــــــــــــا .




5 -- الزمــــان و المكــــان : لكل حادثه تقع لابد ان تقع في مكان معين وفي الزمان ذاته , و هي بذلك ترتبط بظروف وعادات و مبادئ خاصه بالزمان و المكان اللذين وقعت فيهما , الارتباط بكل ذلك ضروري لحيوية القصة , لانه يمثل البطانه النفسية للقصة , و يسمى هذا العنصر (( SETTING )) , و يقوم بالدور الذي تقوم به المناظر على المسرح بوصفها شيئا ً مرئيا ً يساعد خيال القارئ .
و تزداد عندما يساعد على فهم الحاله النفسيه للقصة او الشخصية , فهو هنا يقوم بنفس الدور الذي تقوم به الموسيقى المصاحبه للمسرحيه او القصه السينمائيه ,
واخيرا ً يصبح التصوير مهما ً احيانا حتى انه يكاد ان يقوم بدور الممثل في القصة , او تكون له قوه دراميه .
.


**الانواع القصصيه الرئيسية هي .. ..

الأقصوصه , القصة القصيرة , القصة , الروايه .. ..

ويغلو بعض كتاب القصص في هذه الايام في اتجاهيين :
الاتجاه الى الصراع الاجتماعي , و الاتجاه الى التحليل النفسي , و ليس لنا اي اعتراض على اي اتجاه , مادام لايؤثر في سمة العمل الانسانيه ولايطغى على الحقائق الفنيه .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ro7i.ahlamountada.com
قلبي اسيرك
مصمم وروميو المنتدى
مصمم وروميو المنتدى
قلبي اسيرك


ذكر
عدد الرسائل : 234
العمر : 34
الموقع : مكاااني
العمل/الترفيه : عاطل
المزاج : مريض
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2008 10:00 am

يسلموووووو خيتوووووو على الموضوع الجمييييييييييل


والتعريفات الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ro7i.ahlamountada.com
ابتسامة القلوب
المدير العام
المدير العام
ابتسامة القلوب


انثى
عدد الرسائل : 345
العمر : 33
الموقع : https://ro7i.ahlamountada.com
العمل/الترفيه : طـالــبــه
المزاج : bad
الاوسمة : ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Aw110
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛   ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2008 10:22 am

يسلمووو لمرورك الجمييل..
نورت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ro7i.ahlamountada.com
 
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ فـــن القصـــه ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غلا روحي :: منتديات الأسطر الأدبية :: القصص والروايات-
انتقل الى: